تقييم اللياقة البدنية للأدوار العسكرية الحديثة: هل حان الوقت للتغيير؟

حذرت دراسة أجرتها وزارة الدفاع في سبتمبر/أيلول 2022 من أن 77% من الشباب لن يكونوا مؤهلين للخدمة العسكرية دون إعفاء. ورغم أن تعاطي المخدرات والكحول في الماضي يظل من العوامل التي تؤثر على هذا الأمر، إلى جانب المخاوف المتعلقة بالصحة العقلية، فإن اللياقة البدنية لأبناء الجيل زد تشكل قضية أخرى.

وعلى نحو مماثل، وجد تقرير صادر عن جامعة جونز هوبكنز في عام 2021 أن نحو 56% من الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما يمكن وصفهم بأنهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وأن هذا الرقم ارتفع بشكل مطرد في العقود الماضية. ويمكن للمجندين الحصول على إعفاء، لكن اللياقة البدنية كانت عقبة خطيرة أمام التجنيد العسكري ــ والآن يقول بعض المخططين العسكريين إن الوقت قد حان لإعادة النظر في هذا الأمر.

في شهر إبريل/نيسان، أشار تقرير صادر عن معهد البحرية الأميركية إلى أن بعض المقاتلين ربما لا يلائمون القالب النمطي، وربما حان الوقت لتقييم مدى لياقة أولئك الذين يسعون إلى العمل في مجال الحرب السيبرانية، فضلاً عن مشغلي الطائرات بدون طيار. ومن المرجح أن تعتمد الجيوش اليوم ــ والأهم من ذلك غداً ــ بدرجة أقل على المشاة وأكثر على المركبات غير المأهولة التي تتولى القتال، والتي يتم التحكم فيها عن بعد.

إعادة التفكير في التوحيد

كانت فكرة الزي العسكري في حد ذاتها هي التمييز بين الصديق والعدو في ساحة المعركة ــ إلى حد ما. وتثبت دراسة الزي العسكري أن الأمر لم يكن بهذه البساطة والوضوح، ولكن المؤسسة العسكرية كانت منذ فترة طويلة تدور حول التوحيد الحرفي لجعل الجميع يبدون ويفكرون بنفس الطريقة.

ربما كان هذا لينجح عندما كانت الجيوش تصطف في صفوف منتظمة لإطلاق النار على بعضها البعض، وظل هذا التوحيد قائماً حتى في حروب القرن العشرين. ولكن مطالبة المقاتلين في المستقبل بتحقيق نفس أهداف اللياقة البدنية التي يحققها أولئك الذين يقاتلون في الخنادق الحقيقية قد يعني استبعاد بعض المواهب.

وأوضح الدكتور مات شميت، الأستاذ المشارك للشؤون الدولية والأمن القومي والعلوم السياسية في جامعة نيو هافن، أن “المجندين الذين يرتدون الزي الرسمي يأتون من ثقافة تنظيمية قد تشعر بأنها تتعارض مع ثقافة العمل التي يأتي منها العاملون التقنيون الذين يحتاجون إليهم”.

“كيف نجمع بين هذين الأسلوبين من العمل والانتماء؟ هذه هي الفكرة الأساسية للزي الرسمي، أو مجموعة التدريبات “الأساسية” أو الأساسية التي يخضع لها كل فرد في الخدمة”، هكذا صرح شميت لموقع ClearanceJobs. “الهدف هو أخذ الناس من مجموعة واسعة من الخلفيات وبناء شعور بالانتماء والرسالة حتى يتمكنوا الآن من التعرف على بعضهم البعض والعمل كفريق واحد. أي شيء يخلق هذا الشعور بالفريق هو ما يجب أن يوجه هذه القرارات”.

وظائف مختلفة، ومصادر توظيف مختلفة؟

لقد تغيرت طبيعة المؤسسة العسكرية. ومع اعتماد التكنولوجيا الجديدة، أصبح من الضروري القيام بأدوار جديدة ــ وتم تعديل المعايير البدنية وفقا لذلك. في الماضي، كانت الغواصات والدبابات في كثير من الأحيان تتألف من بحارة أقصر قامة وأصغر حجما بسبب ضيق القوارب.

ومع ذلك، وعلى الرغم من الأدوار المختلفة، كانت هناك معايير جسدية عامة.

“يقول روب إنديرلي، محلل صناعة التكنولوجيا في مجموعة إنديرلي: “إن كل وظيفة لها متطلباتها. والوظائف العسكرية تتطلب بعض الاستعداد للصراع، حيث يمكن لأي موقع، حتى لو كان بعيدًا، أن يتعرض لإطلاق النار”.

“هل تتطلب هذه الوظائف نفس التدريب الذي يتلقاه جندي النخبة مثل قوات خفر السواحل أو قوات رينجر؟ لا، ولكن يجب أن تكون لائقًا بدنيًا بما يكفي حتى لا تصبح عبئًا مميتًا على فريق الإنقاذ الذي قد يضطر إلى سحبك إلى بر الأمان”، هذا ما قاله إنديرلي لموقع ClearanceJobs.

قد لا يزال من الضروري الاستعانة برجال المكاتب للفوز بالحروب المستقبلية

السؤال هو ما إذا كان ينبغي لجميع الأفراد العسكريين، وخاصة أولئك الذين يشاركون في عمليات الأمن السيبراني والطائرات بدون طيار، أن يتمتعوا بنفس المعايير البدنية مثل أولئك الذين يقومون بأدوار أكثر تطلبا جسديا مثل المشاة.

قال جون برايس، مؤسس شركة SubRosa للأمن السيبراني ومحلل استخبارات الإشارات السابق في الجيش البريطاني: “إن أدوار المحاربين السيبرانيين ومشغلي الطائرات بدون طيار بالغة الأهمية في الحرب الحديثة، لكنها تتطلب مجموعة مختلفة من المهارات مقارنة بأدوار القتال التقليدية. تتطلب هذه المناصب قدرات فكرية وفنية حادة، مثل إتقان البرمجيات والمهارات التحليلية والتفكير الاستراتيجي. والمتطلبات الجسدية ليست صارمة مثل تلك المطلوبة للقوات القتالية التي يجب أن تتحمل الصعوبات الجسدية وتعمل في بيئات صعبة جسديًا”.

وقال برايس لموقع ClearanceJobs إن الحفاظ على مستوى أساسي من اللياقة البدنية لا يزال مهمًا لجميع الأفراد العسكريين، نظرًا للمتطلبات العامة وأسلوب الحياة المرتبط بالخدمة العسكرية.

وأضاف أن “فرض نفس المعايير البدنية الصارمة على جميع الأدوار قد لا يكون ضروريًا وقد يحد من مجموعة التجنيد”. “من خلال فرض نفس المعايير البدنية على أدوار مثل المحاربين السيبرانيين أو مشغلي الطائرات بدون طيار مثل تلك المطلوبة للمشاة، فإن الجيش يخاطر باستبعاد الأفراد ذوي المهارات العالية الذين قد يتفوقون في هذه المجالات الحرجة ولكن قد لا يستوفون معايير بدنية محددة”.

وقد أدى هذا إلى مناقشات حول ما إذا كان ينبغي للمؤسسة العسكرية أن تكيف متطلباتها بحيث تتوافق بشكل أفضل مع احتياجات وواقع أدوار الحرب الحديثة. وفي حين ينبغي الحفاظ على المستوى الأساسي من اللياقة البدنية، فإن إعادة تقييم المعايير المحددة المطلوبة للأدوار التي تتسم في المقام الأول بالمتطلبات الفكرية والتقنية قد تكون خطوة استراتيجية.

وقال برايس “إن تصميم معايير اللياقة البدنية والقبول لتتماشى بشكل أوثق مع المتطلبات الفعلية لكل دور من شأنه أن يمكّن الجيش من الاستفادة من مجموعة أوسع من المواهب والمهارات، وتعزيز قدراته في مجالات مثل الأمن السيبراني، والتي أصبحت حيوية بشكل متزايد في ساحة المعركة الحديثة”. “هذا من شأنه أن يضمن عدم تفويت الجيش للأفراد المهرة الذين هم في العادة مناسبون لهذه الأدوار الأساسية”.

قضية التجنيد

السؤال الآن هو ما إذا كان الجيش الأميركي قادراً على تجنيد أفراد من مجموعة أخرى لا تفي بمعايير اللياقة البدنية. بعبارة أخرى، هل تشكل المتطلبات البدنية رادعاً لتجنيد أفضل الأفراد؟

وأضاف شميدت: “إذا كان الأمر كذلك، فأعتقد أن المسألة تتعلق بروح الفريق بقدر ما تتعلق بأي شيء آخر. المشكلة هي أنه إذا لم تحافظ على نفس المعايير المادية، فسوف ينتهي بك الأمر إلى وجود منظمتين مختلفتين ثقافيًا داخل نفس الخدمة”.

“إذن ما هو الفرق بين العاملين في مجال التكنولوجيا الفائقة الذين يرتدون الزي العسكري والمدنيين في وزارة الدفاع”، يتساءل شميدت. “هذا هو السؤال المحدد الذي يجب الإجابة عليه. إذا كانت المعايير الجسدية والزي العسكري يشكلان فرقًا في التجنيد، أو الروح الجماعية بمجرد دخولك، فعليك تخفيف المعايير. ولكن إذا كان بإمكانك بناء شعور بالمهمة والانتماء يسمح لك بتجنيد من تحتاج إليهم، فلماذا تفرض معايير جسدية غير ضرورية إلى حد كبير؟”

ومع ذلك، قد تكون هناك تحديات مستمرة إذا تم تخفيف المعايير إلى حد كبير.

وقال إنديرلي، الذي أشار كذلك إلى أن الوظائف المختلفة يجب أن يكون لها متطلبات تدريب بدني مختلفة، “إن كون الشخص في حالة بدنية سيئة في الجيش من شأنه أن يحد من إمكانات تقدمه ويثير تساؤلات حول قدرته على الخدمة”.

أما أولئك الذين لا يركزون على المشاركة المباشرة، فيجب عليهم مع ذلك تلبية بعض المتطلبات التي تضمن بقائهم إذا تجاوز الموقف واجباتهم على الشاشة.

وأضاف إنديرلي: “إن المثل القائل “التخطيط للأسوأ والأمل في الأفضل” ينطبق هنا. فهؤلاء الأشخاص سوف يتعرضون لبعض المخاطر بغض النظر عن مدى تخلفهم عن الخطوط الأمامية، ويحتاجون إلى التدريب من خلال دورات تدريبية منتظمة للتأكد من استعدادهم لأي مخاطر شخصية محتملة قد يواجهونها، وسوف يكون هذا التدريب مختلفًا تمامًا عن التدريب الذي يتم تقديمه لأولئك الذين يخوضون صراعات، حيث يركز بشكل أكبر على المهارات الدفاعية بدلاً من المهارات الهجومية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *